مدير تسويق الكتروني

مدير تسويق الكتروني


اذا كنت بحاجة الى مدير تسويق الكتروني يشرفني تواصلك معي

تواصل مع مدير تسويق الكتروني

 


 * مقدمة عن التسويق الإلكترونى *

قبل ان احدثك عن اهمية مدير تسويق الكتروني في الشركة سوف احدثك بمعلومات بسيطة عن التسويق لاني اعمل كـ مسوق الكتروني  فيعتبر التسويق من الأنشطة التى مارسها الإنسان منذ قديم الزمان . فإذا ما عدنا بالذاكرة إلى الوراء بعيداً إلى الوقت الذى لم تكن العملات الورقية معروفة بعد , فسنرىق أن عملية الشراء والبيع كانت تجرى وفق نظام معين ألا وهو نظام المقايضة ويعمل هذا النظام وفق قانون العرض والطلب ؛ فأنت تعطينى شيئاً مقابل آخر وهكذا كان هذا هو النظام السائد حتى تطور الإنسان حضارياً , وارتقى علمياً , وابتكر نظاماً أفضل للتعامل , وأيسر للتداول , ألا وهو نظام العملات الورقية بمختلف أشكالها , وأنواعها , وأنماطها, وعلى إثر ذلك ازدهرت عمليات البيع , والشراء ونشط التجار نشاطا كبيراً , وراحوا يتبارون فى تقديم عروض مميزة لاستقطاب العملاء , والحفاظ عليهم من أجل زيادة الأرباح. فالتسويق هو فن دراسة متطلبات , وحاجات , مجموعة من الأفراد , ودراسة أفضل السبل , وأيسر الوسائل التى تُفضى إلى اشباع تلك الحاجات , بشكل يتلائم مع طبيعة الشريحة المستهدفة . وقد بلغ هذا التطور ذروته فى مطلع القرن الراهن ؛ بظهور مفهوم جديد للتسويق ألا وهو التسويق عبر الشبكة العنكبوتية , أو ما بات يعرف بالتسويق الإلكترونى . ويمكننا تعريف التسويق الإلكترونى بأنه منظومة تقنية حديثة فى التسويق , تختلف عن التسويق التقليدى , وترتكز على شبكة الانترنت , وتتخذ منها نقطة الانطلاق نحو الترويج , والدعاية لكافة المنتجات على أن تتم عملية البيع , والشراء الكترونياً من خلال الشبكة العنكبوتية. ويأتى التسويق الإلكترونى فى إطار القفزة الهائلة , والنقلة النوعيه فى عالم الاتصالات , والثورة الجبارة فى تكنولوجيا المعلومات فى الوقت الراهن , والتى لم يشهد لها التاريخ مثيلاً من قبل.


 

* مزايا التسويق الإلكترونى *

وللتسويق الإلكترونى مزايا عديدة , وفوائد جمة , نذكر منها ما يلى :

  1. توفير الوقت والجهد ؛ فلم يعد المشترى مضطراً إلى الترحال , والسفر , والانتقال من أجل الحصول على منتجه , ونيل بغيته , وتحقيق رغبته ؛ فأصبح بالإمكان أفضل مما كان , إذ يمكنه شراء أى منتج , أو خدمة من أى شخص أو شركة أو دولة , وهو جالس فى منزله , يرتشف فنجاناً من القهوة , وبضغة زر واحدة من خلال التسويق الإلكترونى. فلا شك إذن أن التسويق الإلكترونى قد وفر وقتاً ثميناً وجهداً كبيراً على البائع والمشترى فى آن واحد.
  2. كثرة العروض ؛ فالتسويق الإلكترونى يقتضى بالضروة توفير تشكيلة رائعة , وباقة عطرة من كل الأصناف والأشكال والأنواع فى مختلف المجالات , وكافة الخدمات , ومن ثم فإنى أرى الحكمة العربية القديمة التى تقول “من أخصب تخير ” تنطبق على ما يعرضه التسويق الإلكترونى من خدمات تتيح للمشترى أن يتخير منها ما يشاء , ويذر ما يشاء , وأن يصل فى نهاية المطاف إلى أفضل العروض .
  3. إتاحة كافة المعلومات ؛ فلا شك أن التسويق الإلكترونى قد أحدث ثورة هائلة فى توفير كافة المعلومات عن كافة الخدمات والمنتجات من كافة الأشخاص والشركات والدول ؛ حيث تم إتاحة جميع المعلومات المتعلقة لمنتج ما كالنوع والسعر والدولة المنتجة ومزاياه وكيفية استعماله ..الخ.
  4. توفير التكاليف ؛ فالتسويق الإلكترونى يوفر تكاليف هائلة مقارنة بالتسويق التقليدى.
  5. سهولة الوصول الى الجمهور المستهدف ؛ فالتسويق الإلكترونى يتيح إمكانية استهداف فئة معينة , واستقطابها وجذبها نحو المنتج المرجو تسويقه بسهولة ويسر بخلاف التسويق التقليدى.

 

تواجد مدير تسويق الكتروني في الشركة يضمن ترتيب الخطط التسويقية و ادارة فريق التسويق بأفضل جودة

 


مدير تسويق الكتروني


 * مدير تسويق الكتروني *

لا يمكننا بحال من الأحوال أن نتصور وجود تسويق الكترونى ناجح بلا إعداد مدير تسويق الكترونى ناجح. ومن هنا تبرز الحاجة الملحة والضرورة الحتمية لإيجاد مدير تسويق الكترونى يتمتع بمهارات متعددة , وقدرات متنوعة , تخوله من أداء عمله بدقة . فمن هو إذن مدير التسويق الإلكترونى؟ إن مدير التسويق الإلكترونى هو ذلكم الشخص المنوط به القيام بكافة مهام وواجبات التسويق الإلكترونى بشكل احترافى , يُفضى إلى الحصول على أفضل النتائج , وتحقيق أعلى عائد استثمارى ممكن.


* أهمية مدير تسويق الكتروني للشركات *

نظراً لما للتسويق الإلكترونى من أهمية كبيرة فى الترويج والدعاية الدائمة والمستمرة لكافة المنتجات والخدمات , أصبحت منظومة التسويق الإلكترونى مرتكزاً أساسياً , وعنصراً جوهرياً , وأمراً حتمياً فى كل الشركات الكبرى على المستويين المحلى والدولى. فأصبحت الشركات -ولا سيما الكبرى منها- تولى اهتماماً خاصاً بالتسويق الإلكترونى , وتدفع فى سبيله مبالغ ماليه ؛ لكنها تدرك فى ذات الوقت أن العائد الاستثمارى من ورائه سيكون أكبر بكثير من أى تكلفة. ومن هنا بدأت الشركات فى تخصيص مدير يضطلع بمهمة التسويق الإلكترونى , وراحت تضع معاييراً محددة , ومواصفات معينة , لا بد من توافرها فى الشخص المرشح للعمل كمدير للتسويق الإلكترونى حتى يتم قبوله وتوظيفه بما ينعكس على حجم الأرباح العائدة من جراء منظومة التسويق الإلكترونى. تتضمن هذه المعايير أموراً منها : القدرة على التخطيط , والتوجيه , والرقابه , والمتابعة , والتنسيق , ووضع الخطط , والاستراتيجيات على المدى البعيد ,وأن يكون لديه مهارات التعامل مع الوسائل التكنولوجية الحديثة , وقدرات البحث عبر الشبكة العنكبوتية والقدرة على البحث والتنقيب , وسرعة ودقة الحصول على المعلومات , والقدرة على تحليل المعلومات , والبيانات , وتحقيق الاستفادة القصوى منها بشكل يحقق التوازن المنشود , ويدفع بالمبيعات إلى أعلى المستويات , ويحلق بالشركة فى السماء. ومن هنا يمكننا تلخيص أهمية مدير التسويق الإلكترونى بالنسبة للشركات فى النقاط التالية :

  •  مدير التسويق الإلكترونى يعد بمثابة المايسترو , والدينمو المحرك لعملية التسويق , ولا شك أن التسويق أمر من الأهمية بمكان لأى شركة الآن.
  • مدير التسويق الإلكترونى يساعد الشركة بشكل فعال على الترويج لكافة منتجاتها , وخدماتها بشكل احترافى , مما يعود بأعلى عائد استثمارى على هذه الشركة.
  • مدير التسويق الإلكترونى يساعد الشركة بشكل فعال على الترويج للعلامة التجاريه الخاصة بها. ولا يخفى على أحد ما للعلامة التجارية من أهمية كبرى بالنسبة للشركات . فالترويج للعلامة التجارية بشكل فعال سينعكس بأفضل النتائج على المدى البعيد للشركة.
  • مدير التسويق الإلكترونى يتمتع بخبرة كبيرة فى مجال التخطيط الاستراتيجى ومن ثم سيكون له بالغ الأثر فى تطوير منظومة التخطيط الاستراتيجى فى الشركة .
  • مدير التسويق الإلكترونى يساعد الشركة فى تقليل أعبائها فى مجال الدعاية ؛ نظراً لانخفاض تكلفة الدعاية من خلال الشبكة العنكبوتية عن تلك التى تتم بالطرق التقليدية.

* مهام مدير تسويق الكتروني *

تُسند إلى مدير التسويق الإلكترونى مجموعة من المهام , ويُلقى على عاتقه جملة من الواجبات نذكر منها ما يلى :

  1. وضع استراتيجية متكاملة لمنظومة التسويق الإلكترونى:
    يقوم المسوق الإلكترونى بوضع تصور كامل , ورؤية واضحة , وخطة دقيقة , وفق استراتيجيه متكامله على المدى البعيد , وتشمل هذه الاستراتيجية الأهداف بعيدة المدى التى يُراد تحقيقها من خلال التسويق الإلكترونى.
  2. صياغة محتوى رسالة التسويق الإلكترونيه:
    من أهم مهام مدير التسويق الإلكترونى أن يقوم بصياغة دقيقة وواضحة ومباشرة للعرض التسويقى الذى يريد أن يروج له , على أن يتضمن هذا العرض كافة التفاصيل التى يحتاج إليها العميل كى يتخذ قراراً بالشراء , ولذا لا بد أن يكون المحتوى التسويقى متميزاً وجاذباً يسترعى انتباه العميل بشكل مباشر , ويدفعه إلى الشراء فى الحال. وتلعب الخبرة والمهارة هنا دورا كبيراً فى الوصول الى أفضل صياغة ممكنة للمحتوى التسويقى مما يعزز حجم المبيعات ويرفع سقف الصفقات ومن ثم تحقيق أعلى عائد استثمارى ممكن . فعلى مدير التسويق الإلكترونى إذن أن يقوم بتقديم عرضاً لا يُقاوم ؛ عرضاً لا يستطيع العميل أن يصمد أمامه طويلاً ؛ عرضاً يشعر العميل أنه من الحماقة بمكان ألا يقتنص هذا العرض , ويفوز بتلك الصفقة. والعرض الذى لا يُقاوم له مرتكزات , وأصول , وقواعد , وأسس يقوم عليها , ولا يصح بدونها وتتمثل تلك العناصر فى أربعة أمور جوهرية وهى:
    أ-ما الذى تحاول بيعه؟
    ب-بكم؟
    ج-ما الفائدة الاستثمارية العائدة على العميل من ورائه؟
    د-لماذا ينبغى أن يثق بك العميل؟
    فكلما تمكن مدير التسويق الإلكترونى من الإجابة عن هذه الاسئلة بشكل واضح ومباشر , كلما ارتفع حجم الاستثمار العائد من وراء التسويق الإلكترونى. فليُحسن إذن انتقاء وصياغة وتقديم عرضه بشكل دقيق.
  3. التنسيق والمتابعة والمراقبة:
    يقوم مدير التسويق الإلكترونى بمهام التنسيق والمتابعة والمراقبة. فهو يراقب ويتابع دوما الخطة الاستراتيجية التى تم وضعها , ويقوم بتقييمها من آن لآخر وفق معايير محددة , ورؤية واضحة , وطبقاً لإحتياجات ومتطلبات سوق العمل. كما يقوم بتقييم حجم الإنجاز بشكل مستمر للتأكد من فاعلية الاسترتيجيه التسويقية , وقوة العروض التسويقية , وأنها تؤتى ثمارها المرجوة , وتحقق فوائدها المُبتغاة.
  4. إدارة منظومة التسويق عبر مواقع التواصل الإجتماعى:
    يقوم مدير التسويق الإلكترونى بوضع كافة الخطط المتعلقة بإدارة مواقع التواصل الاجتماعى , ولا سيما “الفيس بوك” لما له من شهرة كبيرة على كافة الأصعدة. فيقوم بوضع تصور لكيفية قيادة الحملات التسويقية , ونشرها والترويج لها بشكل فعال وقوى من خلال تلك المواقع بشكل يضمن تحقيق أفضل النتائج.
  5. إدارة منظومة التسويق عبر البريد الإلكترونى:
    يقوم مدير التسويق الإلكترونى بإدارة وارسال الرسائل التى تحتوى على أحدث العروض التسويقية للمنتج المزمع الترويج له من خلال استخدام خدمات البريد الإلكترونى.
  6. الترويج للعلامة التجارية للشركة .

* في الختام *

وفى نهاية المطاف لا يسعنا إلا أن نقول أن المستقبل سيكون للتسويق الإلكترونى بشكل تام , وربما يتم الاستغناء تماما عن الطرق التقليدية فى التسويق على المدى البعيد. فالتسويق الإلكترونى إذن هو الحل , والأساس لنجاح , وازدهار , وتقدم , ورخاء أى مؤسسة , أو شركة تريد الترويج المرضى , والدعاية المتكاملة , لكافة ما تقدمه من سلع , أو منتجات , أو خدمات , بأيسر شكل , وأقصر طريق , وأقل تكلفة , وأفضل جودة , وأسرع حال. كما أن مفتاح النجاح فى التسويق الإلكترونى غالباً ما يكون مرهوناً , ومربوطاً بمدى نجاح مدير التسويق الإلكترونى ؛ إذ أنه يعد بمثابة الدينمو المحرك , والمايسترو الموجه لكافة انشطة التسويق الإلكترونى ؛ لذا فإن حُسن اختيار مدير التسويق الإلكترونى يُعد من الأهمية بمكان ؛ لضمان نجاح عملية التسويق الإلكترونى بشكل يؤدى إلى تحقيق الهدف المنشود , والغاية المرجوة من ورائه , والتى تتمثل فى تحقيق أعلى عائد استثمارى .


 

للتواصل مدير تسويق الكتروني

 

 يمكنك التواصل معي بالانتقال الى صفحة تواصل معي او النقر هنا للانتقال الى صفحة تواصل معي او حسب المعلومات الموجودة بالصورة

 

اضافة تعليق